أقدّم لك اليوم عزيزتي، حيل موثوقة من ست بيت إلى ست بيت لتوفير الوقت. هذه الحيل تشمل تجهيزات مسبقة لمكوّنات أساسيّة وصلصات تُستخدم في عدّة طبخات. يمكنك تحضير كمّيّات منها وحفظها في الفريزر واستخدامها لاحقًا عند تطبيق معظم الطبخات.

سنتناول في هذا المقال:

  1. تجهيز الصلصة الحمراء العديدة الاستعمالات
  2. تحضير بعض الخضراوات و طريقة حفظها في الفريزر
  3. تجهيز خبز الفتوش أو الفتة

الصلصة الحمراء العديدة الاستعمالات:

ابدأي بتجهيز الصلصة الحمراء التي يمكن ان تستخدميها في طبخات المعكرونة، صلصات البيتزا أو الكبسة المحبوبة على السفرة الرمضانيّة.

صلصة البيتزا وطريقة حفظها - طريقة تخزين وحفظ البندورة - تفريز كشنة الطماطم

اقلي البصل مع البندورة ورب البندورة ووزعيها بكمّيات تكفي لطبخة واحدة، ثم فرزيها في مرطبان زجاجي أو أكياس للتفريز. عندما تريدين طبخها، أضيفي عليها البهارات والمطيّبات وباقي المكوّنات من فطر أو الفليفلة حسب الطبخة

تحضير بعض الخضراوات و طريقة حفظها في الفريزر

👈 الفليفلة الحمراء والصفراء والخضراء لوصفاتك المختلفة: اغسليها ونشفيها جيدا وانزعي من داخلها الحبوب، قطّعيها ووضّبيها في الأكياس للتفريز.

طريقة تفريز الفليفلة الملوّنة - تجهيز فلفل حميس وطريقة الاحتفاظ به

👈 الجزر: يُقشر ويُقطع ويُسلق نصف سلقة. يُبرّد ويُصفى ويُفرّز في أكياس بكميّة تكفي طبخة واحدة.

تفريز الجزر

👈 الثوم المهروس: لتجهيزه مسبقاً قومي بنقع كمّية من الثوم بالماء لساعات ثم قشريه وأضيفي عليه القليل من الملح اطحنيه وعبئيه في علب صغيرة تكفي لطبخة. كلما أردت استخدام الثوم المهروس في طبختك، تستخدمين علبة واحدة.

تجميد الثوم - تخزين الثوم بأطعمة مختلفة

👈 الباذنجان المشوي لأطيب المقبلات: قومي بشوي الباذنجان وتقشيره وطحنه بالكميّة التي تختارين لإعداد بابا غنوج او متبل بلبن وطحينة وثوم.

طريقة حفظ الباذنجان المشوي - طريقه تخزين الباذنجان - تفريز مكعبات الباذنجان

👈 الملفوف لطبخات المحاشي: لتفريز الملفوف، قومي بسلقه وانزعي ضلعه ثم عبئيه في كيس وضعيه في الفريزر ستجدين من السهولة حشوه وطبخه لاحقًا. لا أنصحك بتفريزه إن كان محشوًا بالأرز، لانك ستجدين الأرز مكسّر ومختلف عن طعمه وشكله المعتاد. يمكن أن تقومي بحشو الملفوف قبل يوم من طبخه وذلك أفضل .

طريقة حفظ الملفوف - تفريز الملفوف للسلطات والشوربات - تفريز الكرنب

👈 الكوسا المحشوة للكوسا بلبن: تُجهز أيضُا مسبقًا. لذلك احفري الكوسا واحشيها ثم اقليها (اذا كانت حشوتها من دون ارز). عندما تبرد فرّزيها. عند طبخها،أخرجيها واغسليها، ثم اسلقيها واطبخي اللّبن بالطريقة المعتادة ثم ضيفي الكوسا الخ...

تفريز الكوسا للمحاشي - تفريز الكوسا بالفريزر - تفريز الكوسا للشوربات والمتبل

👈 تجهيز البقوليات كالحمص والفول: مكوّنات رئيسيّة في العديد من الأطباق مثل كفتة الحمص بلبن وطحينة او فتة الزيت وسلطة الفول بليمون او بخل او بصلصة اللبن وبالطحينة التي تحضر يوميًا برمضان.

لذلك، قومي بنقع كيلو حمّص بعد غسله وأضيفي له ملعقة متوسطة من بيكربونات الصوديوم. اتركيه منقوعًا من اللّيل الى اليوم الثاني. اسلقيه حتى ينضج ثم صفّيه من ماء السلق او المرقة واحتفظي بماء السلق جانباً. ثم ضعي الحمّص في علبة وغطيه، واحتفظي به وبماء السّلق في البرّاد او الفريزر، كل على حدة. ضعي كمّية تكفي لطبخة واحدة في كل علبة.

تفريز الفول - تفريز الحمص - تجميد الحمص - تفريز خلطة الفلافل - تفريز باقلاء بدون القشرة - تفريز البازيلا

كلّما اردتي تحضير طبق، ضعي الكمّية مع مرقتها والقليل من الماء وسخنيها.

وكذلك الفول يجهز في نفس طريقة الحمّص، يمكنك حفظه في البراد أو الفريزر ولكن دون فصله عن مرقته.

تجهيز خبز الفتوش أو الفتة

خبز الفتوش

👈 الخبز المقطع للفتة او الفتوش: يمكنك أيضًا تقطيع كمّية من الخبز بمقص المطبخ ووضعها في علبة او صحون قصديريّة واحفظيها في الثلاّجة لبضعة أيام أو لمدة شهر وذوّبيها حسب رغبتك واحتياجك.  

اللّهم بلّغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين 🤲