عيد الأضحى أو العيد الكبير ويُطلق عليه هذا الإسم لأن مدّته تكون أربعة أيّام، تبدأ من يوم العاشر ذي الحجة وتنتهي في يوم الثّالث عشر من ذي الحجة 📆 ينتظره المسلمون بفارغ الصّبر فهو يضفي جوًّا من الفرح والسّعادة على أرجاء المنزل وأفراد العائلة 🧕🧓👴🧑👧👨

رغم أنّ تقاليد وعادات عيد الأضحى تكون مشتركة في المناطق العربيّة إلّا أنّ لكل بلد نكهته الخاصة وطابعه المميّز في الاحتفالات. لنتعرّف على البعض منها:

عيد الأضحى في السعوديّة:

بعد أداء صلاة العيد، يخرج الناس من المساجد ويجتمع أفراد العائلة لذبح الأضحية قرب المنزل أو في المسلخ، ومن ثم يتم توزيعها على المحتاجين.

تجتمع العائلة على مائدة واحدة، لتناول الفطور ثم يتم تبادل الزيارات، مع الأقارب والجيران والأصدقاء، ويتم تقديم الحلويات الخاصة بالعيد كالمعمول والكعك بالتمر أو الكليجة وتقدّم مع القهوة، إلى جانب الشوكولاتة المزيّنة.

بعدها يجتمع الجميع في منزل كبير العائلة ليتناولوا وجبة الغداء المحضّرة من لحم الأضحية مثل المندي وكبسة اللّحم، الهريس، المرقوق، المراهيف أو المصابيب أو المراصيع، هذا التشارك في الطعام يبعث في الأسرة جو من الألفة والمحبة، ويعزز صلة الرحم فيما بينهم.

من أشهر أطباق عيد الاضحى في السعودية أيضًا المفطح، السليق والجريش، المقلقل و الحميس، القرصان، الحنيني، الهريس الشرقاوي...

أمّا الأطباق الحلوة فهناك العصيدة والممروس، حلاوة النارجيل، ماهو بالقشطة..

مندي مع كتف مشوي:
الجريش :
كليجة القصيم  :

عيد الأضحى في مصر:

تعجّ أسطح المنازل والعمارات والشوارع بالأضاحي التي يقوم بذبحها جزار متنقل أو صاحب الأضحية وعند تقسيم اللحم تبدأ ربات البيوت فى إعداد الإفطار الشهي وعلى رأسه طبق الفتة باللحم، الرقاق باللّحم المفروم، البرامات باللحم الضأن، الكبدة

في اليوم الثانى يقومون بالزيارات والتّجمعات العائليّة أما في اليوم الثالث فيخرجون للتنزّه.

الفتّة:
الرقاق باللّحم المفروم:
الكبدة:

عيد الأضحى في الأردن:

يتوجّه الرجال والنساء والأطفال إلى صلاة العيد وبعد ذلك تجتمع العائلات في منزل كبير العائلة، ليتناولوا وجبة الفطور بعدها توزع الحلويات بأنواعها على الكبير والصغير ثم تورّع العيديةّ على النساء والأطفال مما يدخل البهجة إلى قلوبهم.

وفي باقي أيّام العيد تخرج العائلات للتنزه والسّهر، يأخذون أولادهم إلى الملاهي…

الطبق الوطني الأردني في العيد هو المنسف ويُعتمد في طبخه على الجميد الأصلي الموجود في الكرك الذي يتم تحضيره بطريقة خاصة.

المناسف في التقاليد الأردنيّة تعد سببًا لإظهار تقدير الضيوف وحُسن إكرامهم، إلى جانب المنسف تُحضّر المقلوبة وغيرها…

المنسف الأردني:
:مقلوبة الباقلاء باللّحم

يمكنكم الحصول على آلاف الطرق والوصفات الخاصة بعيد الأضحى في تطبيق كوكباد! وإذا أردتم نتائج مضمونة وبسرعة ما عليكم سوى الاشتراك 📲بخدمة بريميوم 📲المتوفّرة في متجر بلاي أو آب.

أضحى مبارك للجميع🐑💖