المونة المنزليّة هي ذلك الشيء الذي ينقلك من موسم الى آخر دون أن يتغيّر الزّمان، وذلك الشيء الذّي يعيد المغترب الى وطنه دون أن يتغيّر المكان، والذي يعيدنا إلى ذكريات الطفولة وبيت اجدادنا.

تشتهر مطابخنا العربيّة في تنوّع أشكال المونة فيها، فهناك المكبوسات والمخللات والمربيات في أشكالها والمجففات، حيث نقوم بتخزين الفواكه والخضروات من الموسم الى الموسم بأجواء عائليّة جميلة وذكريات لا تُنسى .

تكون سفرة الإفطار مليئة بمختلف الأنواع من المونة، مثل الزيتون والمكدوس والمربيات والاجبان المصنوعة منزليًا من بركة امهاتنا وجداتنا. تختلف أنواع المونة من بلد الى آخر لكن تشترك جميعها بأنها مصنوعة بحب.

يشتهر فصل الصيف بأنه أكثر فصول السنة مليء بالخيرات، وتنوّع الفواكه الموسميّة فيه، مثل المشمش والدرّاق والعنب والتّين والتّوت وغيرها الكثير، من عاداتنا وتراثنا تخزين الفواكه لفصل الشّتاء عن طريق تجفيفها أو صنع المربّى منها او مركّزات العصائر، كانت أمّي في العطلة الصيفيّة تصنع لنا المربّى بمختلف اشكاله، و كنا نستمتع بتناوله مع الخبز المحمّص، ولكي أسترجع هذه الذكريات الجميلة قمت بصناعة المربّى بفاكهتي المفضّلة الدّراق، بمكوّنات بسيطة جدا، بإمكانكم الاطّلاع عليها في الرابط التالي:

مربى الدراق بالصور من بتول صلاح
مربى الدراق جديدة وسهلة. اكتشفوا وصفة مكتوبة بطريقة تحضير واضحة، مقادير دقيقة، وصور رائعة.

تتوفّر المربيات في الأسواق في كل النّكهات وفي جميع الفصول، لكن يبقى المربّى المنزلي هو الأفضل والأوفر، حيث بإمكانك التحكم بكميّة السّكر فيه وإضافة النكهات المفضلة، والأهم من هذا عدم احتوائه على المواد الحافظة، ويبقى ذكرى جميلة في عقول اطفالنا يحتفظون بها للأجيال القادمة .

تشترك معظم انواع المربّى باعتمادها على نوع الفاكهة والسّكر لذلك لا تترددي بتحويل أي نوع فاكهة موجودة عندك الى مربّى، حيث بإمكانك الحصول على كمّيات فواكه جيدة وبأسعار منخفضة في الصّيف لذا اغتنمي هذه الفرصة لتستمتعي بنكهتها في فصل الشتاء .

فصل الشتاء بالرغم من قلة الفواكه فيه لكن هناك العديد من الخضروات المفيدة مثل الملفوف والزهرة أو القرنبيط التي يمكننا تحويلها إلى مخلّلات .

من الخضراوات الشتويّة الموسميّة اللّفت، بالعادة نصنعه باللّون الزهري لأنه في نفس الفصل ينبت الشمندر لذلك نضيف حبة شمندر الي كبيس اللّفت للحصول على اللون الزّهري الجذّاب، بإمكانكم الاطّلاع على الوصفة في الرّابط التاّلي:

مخلل اللفت بالصور من بتول صلاح
مخلل اللفت جديدة وسهلة. اكتشفوا وصفة مكتوبة بطريقة تحضير واضحة، مقادير دقيقة، وصور رائعة.

المونة لا تشمل فقط الخضروات والفواكه لكن هناك العديد من أشكال الأجبان التي نقوم بصناعتها من الحليب الطّازج فنحتفظ بها لباقي العام، انا أقوم بتحويل الحليب اذا كانت كمّية كبيرة الى الجبن وأقوم بتحويل الّلبن الى اللّبنة الجامدة أو كما نسميها لبنه مدعبلة ، تجنبًا لهدر الطعام بطريقة سهلة وغير مكلفة ومكونات بسيطة موجودة  في كل منزل، للاطلاع على طريقة تحضير الجبن موجودة على الرابط التالي:

الجبنة البيضا بالصور من بتول صلاح
الجبنة البيضا جديدة وسهلة. اكتشفوا وصفة مكتوبة بطريقة تحضير واضحة، مقادير دقيقة، وصور رائعة. #الشيف_الذهبي

وأخيرا وليس آخرا عالم المونة العربي واسع جدا ويحتاج إلى صفحات كثيرة أو كتاب ليشمله .

احرصوا دائما على إشراك أطفالكم هذه الاجواء الرائعة من دق الزيتون وقطف أوراق الزعتر وإزالة بذور الفواكه وغيرها من الأنشطة الآمنة، لتبقى محفورة في ذاكرتهم وينقلوها لأولادهم وأولاد أولادهم.

هذا المقال بقلم المبدعة بتول صلاح. تابعوها وجرّبوا وصفاتها من هنا