َكوب الشاي.. متعة ومزاج ومذاق! البعض يتناوله للتخسيس والبعض الآخر للّذة!

غريبٌ أمره هذا الشاي، في الأجواء الباردة نستمتع بكوب من الشاي للتدفئة، وفي الأجواء الحارة نستمتع به لتخفيف حرارة الجسم.

يختلف الناس في تناول الشاي، فبعضهم يحبّه حلو المذاق فيضيف السّكر وآخرون يكتفون به صافياً فلا يزيدون على طعمه طعماً.

الشاي أنواع ولكل نوع طريقة:

يأتي الشاي من أوراق شجيرة الكاميليا الصينيّة ويوجد ستة أنواع منه. الشاي الأسود يحتل المرتبة الأولى بين جميع الأنواع وهو الأشهر والأكثر تصديرًا يليه الشاي الأخضر الذي يستخدمه الناس للتخسيس، الأولونغ والشاي الأبيض النادر وجوده في الصّين.

كيف ينصح الخبراء بتحضير أشهر نوعين من الشاي؟

الشاي الأخضر: يُحمّص في المقلاة عند درجة 77 مئوية ويُنقع من 3-4 دقائق، ليُستخدم كمضاد للأكسدة، إذا كان الشاي على شكل مسحوق فإن تخميره بالماء المغلي يعمل بشكل أفضل.

الشاي الأسود: له طعم خاص، وهو سبب اعتباره شاي الصباح، فهو يوقظك حقاً.يحتاج إلى ماء مغلي ووقت نقع من 3-5 دقائق.

نظراً لتعدد فوائد الشاي لاحتوائه على نسبة عالية من البوليفينول وهي مركبات مضادة للأكسدة مثل الكاتيكين، تكافح تلف خلايا الجسم الناتج عن الجذور الحرة، تتعدّد أيضاً استخداماته الطبيّة كتحسين صحة الجهاز الهضمي، حماية الكبد...

من جهة أخرى، للشاي استخدامات غريبة ولكن مفيدة تعالوا نتعرّف عليها ونستفيد:

🍵 للتقليل من انتفاخ العينين وظهور الهالات السوداء: يُنقع 2 كيس من الشاي في الماء الدافئ ويوضع في الثلّاجة لكي  تبرد، ثم يوضع كيس على كل عين لمدة 5 دقائق.
🍵 لتهدئة الطفح الجلدي والحكّة: توضع ضمادات مبلّلة بالشاي على المنطقة المصابة.
🍵يساعد في علاج الخدوش الطفيفة أو الكدمات بتقليل الألم والتورم.
🍵للتقليل من الألم والحكّة الناتجة عن لدغة الحشرات: يُبلّل كيس الشاي بالماء ثمّ يُعصر ويوضع على المنطقة المصابة لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة.
🍵للتّحكم في نزيف الأسنان بعد الخلع: يُنصح بعضّ كيس من الشاي بالنعناع إذ يساعد الشاي على السيطرة على النزيف، بالإضافة إلى النعناع الذي يخفف من ألم الأسنان واللّثة.
🍵للتخفيف من آلام الرضاعة الطبيعيّة: يُبلّل كيس من الشاي بالماء الدافىء ثمّ يُعصر قليلاً ويوضع على مكان الألم لمدة تتراوح 15 دقيقة أربع مرات في اليوم؛ فيعمل ذلك على زيادة تدفق الدم، وتعزيز عملية الشفاء.
🍵 للتخلّص من الرؤوس السوداء: يمكن ذلك من خلال عمل مقشر يحتوي على محتويات كيس من الشاي ومزجه بالقليل من الماء حتى يصبح عجينة، ثم فركها بلطف على المنطقة المصابة لمدة تتراوح من 2 إلى 3 دقائق، وشطفها بالماء الفاتر، ثم التجفيف ووضع المرطب المناسب للبشرة.
🍵صبغ الأقمشة طبيعياً خاصة القطنية، حيث استخدمت النباتات لعدة قرون في ذلك، ويستخدم الشاي من خلال تسخين أوراق الشاي مع قدر كافي من الماء لمدة ساعة، ثم تصفيتها، واستخدام الماء الملوّن كصبغة.
🍵تعزيز نمو النباتات؛ إذ وجد أن مزج أوراق الشاي بالّتربة يزيد من نمو البراعم والجذور بشكل أسرع، وبالتالي يمكن استخدامه كسماد للتربة.
🍵التقليل من رائحة الفم الكريهة.
🍵ترطيب الجلد.
🍵مكافحة التجاعيد.
🍵استخدامه موضعياً كواقي من الشمس.

كوب شاي غني بالّنكهة والمذاق

هناك الكثير من الطرق لتحضير الشاي تختلف من بلد إلى آخر، كلّها موجودة في تطبيق كوكباد، سأعرض لكم البعض منها:

حليب شاهي

شاي كشري مصري

شاي بالورد

شاي كرك بالهال

شاي عدني مضبوط

شاي طنجاوي

أتاي المغربي أو الشاي بالنعناع على أصوله

الشاي الأخضر والكركم

شاي القرفة والعسل

شاي ورق الغار والقرنفل

شاي بالهـيل

شاي كرك بطريقة مميّزة

شاي بنكهة الزعتر

وأخيرًا، نصيحة الخبراء لكم للاستمتاع بكوب شاي مثالي على  مزاجكم:

اختاروا الأكواب المحببة لكم، فعندما تحبّون الكوب الذي تشربون منه يصبح طعم الشاي أفضل، مع استبعاد الأكواب الورقيّة أو البلاستيكيّة تمامًا إذ تغيّر مذاق الشاي ونكهته.

يمكنكم الحصول على آلاف الوصفات المنوّعة للشاي😍 في تطبيق كوكباد! وإذا أردتم نتائج مضمونة وبسرعة ما عليكم سوى الاشتراك 📲بخدمة بريميوم 📲المتوفّرة في متجر بلاي أو آب.