هذا المقال كتابة المشرفة شهد من كوكباد.

صحّتنا في غذائنا

الغذاء دواء لكنه أحيانا يكون للبعض داء. لا يختلف إثنان أن كل ما نتناوله من غذاء ينعكس على صحتنا سواء بالسلب أو الإيجاب وهذه حقيقة مسلَّمٌ بها، غير أنّ هناك فئة لا بأس بها تعاني الأمرّين بسبب بعض أنواع الحساسيّة للطعام مما يجعل فرصهم لإختيار النّوع المناسب لهم من الغذاء مهمة شبه مستحيلة فينطلقون في رحلة بحث يوميّة عمّ يمكن أن يعوضهم عن الغذاء المسبّب لهذه الحساسيّة.

لحساسيّة الطّعام أنواع كثيرة تصيب الصّغار والكبار لكن تكون واضحة أكثر في السنة الأولى من العمر كحساسيّة البيض والقمح والمكسرات وغيرها.

اليوم سنتحدث عن حساسيّة القمح أو مرض السيلياك وهي في الحقيقة حساسيّة بروتين الغلوتين الموجود في حبوب القمح والشعير والشوفان وهو نفسه البروتين الذي يعطي للخبز والعجين تماسكها وليونتها، كما أنّه يستخدم كثيرًا في تصنيع العديد من المواد الغذائيّة.  

ما هو مرض السّيلياك بالتّحديد وماذا يحدث مع مرضاه؟

السّيلياك هو مرض مناعي يصيب الأمعاء الدقيقة بسبب أنّ الجسم يكوِّن أجسامًا مضادة لبروتين الغلوتين؛ فالأنزيم الذي يُفترض أن يهضم بروتين الغلوتين يهاجم الأمعاء الدقيقة ويسبب إلتهابات مزمنة فينتج عن ذلك نقص كبير في إمتصاص الكثير من العناصر الغذائية المهمة.

قد تلعب الوراثة دورًا هامًا في الإصابة بمرض السّيلياك بنسبة كبيرة.

أعراض المرض:

تختلف درجة أعراض الإصابة بهذا المرض من شخص لآخر إلّا أنّ غالبيتها تتمثل في:

📍 فقر الدّم المتكرر الذّي يعود بعد العلاج.

📍الإسهال المزمن ونقص في الوزن.

📍آلام بالبطن واستفراغ.

📍انتفاخ البطن.

📍ضعف الشهية للأكل.

📍المزاج المضطرب.

طرق علاج مرض السيلياك والتخفيف من أعراضه:

▪️طبعًا أوّل خطوة يجب على مريض السيلياك القيام بها فور تشخيص مرضه هو التخلي في وجباته اليوميّة عن الأغذية النشوية والحبوب؛ القمح والشعير والجاودار في جميع صورهم وتشمل الخبز والدقيق الأبيض والكامل والحنطة والسيمولينا والكسكسي والشوفان.

▪️يمكن تناول عوض القمح والشعير وما سبق ذكره من الممنوعات الأرز بأنواعه وأشكاله، الذرة كالكورن فليكس والفشار والبطاطا العادية والحلوة وبعض المكسرات دون إضافات وطبعا الفواكه والخضار الطازجة. بالإضافة أنّه أصبحت الكثير من المنتجات الخالية من الغلوتين تباع في أغلب المحلات والتي تقلل من حيرة وقلق مرضى السيلياك بسبب رحلتهم اليوميّة للبحث عن وجبات غذائية خالية من الغلوتين.

كما انّه يتوّفر بالأسواق أيضا جهاز خاص بالكشف عن الغلوتين في المنتجات الغذائية وهذا يوّفر الكثير من العناء والمجهود للبحث عن الأطعمة الخالية من الغلوتين ويحفظ صحة مرضاه.

أم إبراهيم من كوكباد مريضة السلياك التي تغلّبت على مرضها 💪

أم ابراهيم هي إحدى طبّاخات كوكباد التي تنشر وصفات خالية من الغلوتين في حسابها لمساعدة مرضى السّيلياك انطلاقًا من تجربتها مع المرض، إذ تقول أنّ صحتّها تحسّنت بعد النظام الغذائي الذي اتّبعته حتى أنّ وزنها قد زاد ووجهها أصبح ورديّ اللّون بعد أن كان شاحبًا طوال الوقت.

أم ابراهيم شاركتنا تجربتها مع المرض وقالت:

أنا أم ابراهيم متزوّجة وأم لثلاثة أطفال عمري 34 سنة من بلد المليون ونصف مليون شهيد أحب الطبخ وأحب أن أضيف لمستي الخاصة في الوصفات التي أُعِدّها كما أطهو وصفات بدون غلوتين لمرضى السّيلياك الذين يعانون من حساسيّة الغلوتين. لأنني سلياكيّة أريد أن أشارككم وصفاتي لتسهل عليكم الحمية كما أضع أسماء منتوجات بدون غلوتين وحتى أماكن بيعها لتسهيل عمليّة اقتنائها.

حميتي بدأتها مع أمي  في عمر الأربع سنوات، كانت تُحضِّرُ لي الأرز المطبوخ في الماء وتضيف له ملعقة زبدة وسكر فقط مع  أكل الخضار والفواكه حتى عمر الرابعة عشر وبقرار من الطبيب المعالج الذّي أخبرنا أنّي شفيت وأصبحت أتناول الأكل العادي حتى عام 2017 جاءني خبر وفاة عمي الذّي سبّب لي صدمة فانتفخ بطني وفقدت الشهيّة وبدأت رحلتي من جديد مع الأطباء والمرض. وبعد إجراء الخزعة بالمنظار تبيّن أنّ الزغبات المعويّة المسؤولة عن امتصاص العناصر الغذائيّة قد تضرّرت وعاد مرض السّيلياك من جديد. لحد اليوم أتبّع نظامًا غذائيًا محددًا وتحسّنت صحتي واخترت أن أشارك كل وصفاتي اليوميّة الخالية من الغلوتين على تطبيق كوكباد حتى يستفيد الجميع من تجربتي مع المرض.
تابعوا حسابي 👈هنا

وصفات كوكباد الخالية من الغلوتين:

في تطبيق كوكباد يوجد الكثير من الوصفات الخالية من الغلوتين بكل أنواعها وهذه روابط بعض الوصفات بدون غلوتين.

كريب بدون غلوتين 💖 بالصور من Khadidja benz
كريب بدون غلوتين 💖 جديدة وسهلة. اكتشفوا وصفة مكتوبة بطريقة تحضير واضحة، مقادير دقيقة، وصور رائعة.
كرواسون كوري بدون غلوتين بالصور من أم إبراهيم
كرواسون كوري بدون غلوتين جديدة وسهلة. اكتشفوا وصفة مكتوبة بطريقة تحضير واضحة، مقادير دقيقة، وصور رائعة. #وصفات_بدون غلوتين :من افضل الوصفات لفطور الصباح وقهوة المساء بنته رائعة تشبه نوعا ما للعادي.
شوربة الخضار الصحية بدون غلوتين خفيفة بالصور من بك ملهمي
شوربة الخضار الصحية بدون غلوتين خفيفة جديدة وسهلة. اكتشفوا وصفة مكتوبة بطريقة تحضير واضحة، مقادير دقيقة، وصور رائعة. هذه الشوربة غنية بالخضار وخالية من الغلوتين يعني مناسبة بزاف للي عندهم حساسية من الغلوتين وكذلك مناسبة للدايت خاصة رجيم الكيتو دايت واللوكارب و الاهم انها خفيفة وبزاف بنينة نغيرو...

! كوكباد دليلكم الأوّل للوصفات إن كنتم مبتدئين بالطبخ أم محترفين👩‍🍳 ، لن تجدوا أسهل وأفضل من تطبيق كوكباد  لتبحثوا عن أي وصفة من دون غلوتين 🥘💭 يكفي أن تكتبوا اسم الوصفة وتضيفوا بدون غلوتين حتى تحصلوا على وصفات بطرق عديدة ومختلفة لتحضيرها...🙆🏻‍♀️