اكتشفوا معنا في هذه المدونة أهم الأدوات التي يجب أن تكون في مطبخكم  لتجربة طبخ سلسة وممتعة. سأقدّم لكم قائمة قد لا تكون كاملة ولكنّها تشمل الأساسيّات التي لا أستغني عنها بالمطبخ ونصائح لاختيار المنتج المثالي. احصلوا على مطبخ يلبي جميع احتياجاتكم واجعل تحضير الطعام متعة لا تُنسى!

سنتناول في هذا المقال:

  1. أدوات المطبخ الضروريّة
  2. الأدوات التي لا ننصح بشرائها
  3. مواضيع أخرى قد تهمّكم

أدوات المطبخ الضروريّة

أهمّ الأدوات التي لا غنى عنها في كلّ مطبخ

ملقط: له استعمالات عديدة مثل قلب المكوّنات في الطاسة، تغميس الدجاج في التتبيلة من دون لمسه ورفع المقالي من الزيت وغيرها الكثير. للاستفادة من هذه الأداة اختاروا ملقط قليل المقاومة أي لا تحتاجون إلى مجهود كبير لإغلاقه والأهمّ أن يكون طرفيه يتلامسان لإحكام الإمساك بالمكوّنات. كما يُفضَّل اختيار ملقط مزوّد بحلقة لإغلاقه عند التخزين لتوفير المساحة.

مبشرة ناعمة: تستبدل عدة أدوات في المطبخ إذ يمكن استخدامها للثوم والزنجبيل وقشر الليمون ولتزيين أطباق الباستا بالجبن والحلويات بالشوكولاته. يُفضّل اختيار مبشرة واسعة ومصنوعة من الستانلس ستيل إذ يمكن وضعها في الجلّاية.

ملعقة سباتولا من السيليكون: أداة عمليّة تجمع بين الملعقة والسباتولا تُستخدم للتقليب والسكب في الوقت نفسه. يتميّز السيليكون بسهولة تنظيفه وهو لا يتأثّر بروائح المأكولات كما لا يُقشّر الأقدار والمقالي غير اللاصقة.

قطّاعة المعجّنات: كما يوحي اسمها تُقطّع بها العجينة كما تصلح لنقل المكوّنات من لوح التقطيع إلى القدر واستخدامها أسهل من حمل اللوح الكبير.

أكواب/ملاعق القياس: تعطي نتائج دقيقة وتسمح بالحصول على الطبق نفسه كلّ مرّة وبذلك نخفّف هدر المقاير ونضمن نجاح الوصفات وخصوصًا الحلويات. يجب عند اختيار أكواب قياس للمواد الجافة مراعاة أن تكون الذراع بنفس مستوى الكوب لتسهيل مسح السطح للتأكّد من الكمّية أمّا بالنسبة لأكواب السوائل فمن الأفضل أن يكون جدارها سميك.

ميزان: يمكن أن يغنيكم عن أكواب القياس ويعطي نتائج أكثر دقّة.

ميزان الحرارة: يخلّصكم من مشكلة الدجاج غير الناضج ويساعد في طهو الستيك للدرجة المطلوبة بالضبط كما يمكن استعماله للحلويات والمشاوي إلخ وخصوصًا للقلي فالدونات مثلّا لا تنجح إذا كانت حرارة الزيت غير مناسبة.

مقصّ للدجاج والسمك والأعشاب: له استخدامات كثيرة وآمن للمبتدئين ويسهّل التعامل مع الدجاج الكامل والسمك الكبير.

ملعقة مسطّحة: لقلب أي مكوّنات نقوم بتحميرها مثل البانكيك وفيليه السمك وننصح بشراء ملعقة مسطّحة مغطّاة بالسيليكون كي لا تُقشّر المقالي المضادّة للالتصاق.

فرشاة سيليكون: لتخفيف استهلاك الزيت ودهن المعجّنات كما أنّها سهلة التنظيف.

الأدوات التي لا ننصح بشرائها

الأدوات ذات الاستخدام الواحد مثل قطّاعة التفّاح أو الأفوكادو فهي سهلة الاستبدال وتتراكم بالمطبخ.

أي أدوات غير عمليّة، صعبة التنظيف أو تحتاج إلى عناية خاصّة فمثلًا الخشب يحتاج إلى دهنه بالزيت من حين إلى آخر كي لا يتشقّق كما لا يصلح غسله في الجلّاية بالتالي لن نودّ استعماله بكثرة. يجب التركيز على الناحية العمليّة وليس الشكل.

مواضيع أخرى قد تهمّكم

أفكار ونصائح عمليّة للتوفير في المصروف
التوفير عنوان المرحلة التي تلي رمضان والعيد فتعالوا واكتشفوا معي حيل ونصائحللتوفير وتحضير وصفات لذيذة واقتصادية في الوقت نفسه. التوفير لا يعني البخلبالكميات ولا حتى بالنوعية فلا تقلقوا من تأثيره على الصحّة النفسيّة والجسديّةللعائلة. ستجدون في هذا المقال 1. نصائح للتوفير في فاتورة السوبرماركت …
دليلك لمدّة الطبخ بقدر الضغط: بقوليات، لحم، خضروات
لمحبّي الطبخ وخصوصًا الأطباق الشرقيّة التي تحتاج إلى الوقت مثل الكوارع والحبوب،قدر الضغط هي يدكم اليمنى في المطبخ فهي توفّر الوقت وتسمح لكم بطبخ عدّة أطباقبوقت قياسي. سنجيب في هذه المدوّنة عن الأسئلة التالية. 1. مدّة الطهي لمختلف المكوّنات التي نُسأل عنها عادة 2. إرشادات السلامة لاستعمال قد…
الكينوا: ما هي؟ فوائدها، طريقة طبخها وأفكار وصفات مذهلة
الكينوا مكوّن خارق (super food) لدرجة أنّ وكالة الفضاء ناسا اعتبرتها غذاءًكافيًا لروّاد الفضاء فهي تزوّد الجسم الطاقة والعناصر الغذائية الكاملة ولذلكسمّوها ”حبوب المستقبل”. سنتناول في هذه المدوّنة: 1. أصل وأنواع الكينوا 2. أبرز فوائد الكينوا 3. طريقة طبخ الكينوا 4. أفكار وصفات بالكينوا أصل…