لمحبّي الطبخ وخصوصًا الأطباق الشرقيّة التي تحتاج إلى الوقت مثل الكوارع والحبوب، قدر الضغط هي  يدكم اليمنى في المطبخ فهي توفّر الوقت وتسمح لكم بطبخ عدّة أطباق بوقت قياسي.

سنجيب في هذه المدوّنة عن الأسئلة التالية.

  1. مدّة الطهي لمختلف المكوّنات التي نُسأل عنها عادة
  2. إرشادات السلامة لاستعمال قدر الضغط بشكل آمن
  3. وصفات شهيّة وجديدة باستعمال هذه الأداة الرائعة

1.  جدول مفصّل لمدّة طبخ بعض المكوّنات الشائعة في قدر الضغط

جدول مفصّل لمدّة الطبخ في قدر الضغط

2. إرشادات السلامة لاستعمال قدر الضغط بشكل آمن

هل تخافون استعمال طنجرة الضغط مثلي؟ ربما تسمعون قصص مخيفة عنها أو تتذكّرون الطعام المتطاير من أيّام الطفولة. ولكن في الواقع، ليس هناك ما يدعو للقلق على الإطلاق. تم تصنيع قدور الضغط الحديثة بميزات أمان متعددة تضمن عدم انفجارها كما كان يروى في الماضي. على سبيل المثال، تحتوي الأغطية على قفل يجب تفعيله قبل بدء الضغط، وهذه الأقفال لن تفتح حتى يتم خفض الضغط الداخلي إلى المستوى الآمن. ومعظم الأواني لديها أيضاً صمامات لتخفيف الضغط الزائد.

ومع ذلك إليكم بعض النصائح التي تضمن أن تعمل القدر كما يجب لسنوات وسنوات من دون تعريضكم للخطر.

  • نظّفوا  حواف الطنجرة من أي بقايا جافة لضمان إحكام إغلاقها. وبعد كلّ استخدام اغسلوا الحشوة بعمق واستخدموا عود خشبي لتنظيف الصمام. كما يُنصح باستبدال الحشوة كلّ كم سنة
  • عند ملء الطنجرة بالطعام، يُفضَّل عدم ملء أكثر من ثلثي سعتها لتجنب انسداد الفتحات، وخاصة مع الأطعمة التي تتمدد أثناء الطهي مثل البقوليات والحبوب.
  • بعض الأطعمة تسبب رغوة خلال الطهي، وهذا يمكن أن يؤدي إلى انسداد فتحات التهوية، لذا إمّا اغلوها قبل الضغط وتخلّصوا من الرغوة أو ضعوا كميّة لا تتخطّى نصف سعة القدر.
  • احرصوا على وضع كمّية مناسبة من السوائل أقلّه نصف كوب.
  • لا تستعملوا القدر للقلي في الزيت الغزير لأن الزيت قد يتلف بعض أجزائها وبالتالي تصبح خطرة.
  • ارتدوا قفازات وتجنّبوا تعريض وجوهكم للبخار المتصاعد منها.

3. وصفات شهيّة وجديدة باستعمال هذه الأداة الرائعة

هل تعرفون أنّ بإمكانكم تحضير الكيك في قدر الضغط؟ 🍰

طريقة عمل كيكة شكلاتة ب قدر الضغط الكهربائي على اصولها بطريقة سهلة وسريعة من ~♡✿Ghadeer
طريقة عمل كيكة شكلاتة ب قدر الضغط الكهربائي سهلة ولذيذة. اكتشفوا الوصفة الاصلية المضبوطة بالخطوات مع مكونات بسيطة وطريقة تحضير سهلة وسريعة.
طريقة عمل مغلي 7 دقائق بقدر الضغط على اصولها بطريقة سهلة وسريعة من رينا من كوكباد
طريقة عمل مغلي 7 دقائق بقدر الضغط سهلة ولذيذة. اكتشفوا الوصفة الاصلية المضبوطة بالخطوات مع مكونات بسيطة وطريقة تحضير سهلة وسريعة. #انا_اخترت_اطبخمن الحلويات يلي بتتقدم عند ولادة مولود، لكن أنا بساويها دايما لانها طيبة ولذيذة وكمان استعملت قدر الضغط لانها سهلت علي الكثير من هدر الوقت.

وطبعًا الشوربات 🍲

طريقة عمل اسهل شوربة عدس بقدر الضغط على اصولها بطريقة سهلة وسريعة من Aleah Leah
طريقة عمل اسهل شوربة عدس بقدر الضغط سهلة ولذيذة. اكتشفوا الوصفة الاصلية المضبوطة بالخطوات مع مكونات بسيطة وطريقة تحضير سهلة وسريعة.

والمحاشي 🍆

طريقة عمل ورق العنب بقدر الضغط الكهربائي 👌 على اصولها بطريقة سهلة وسريعة من اللهم اني استودعتك نفساً احببتها اكثر من الدنيا وماعليها فحفظها
بعينك التي لا تنام
طريقة عمل ورق العنب بقدر الضغط الكهربائي 👌 سهلة ولذيذة. اكتشفوا الوصفة الاصلية المضبوطة بالخطوات مع مكونات بسيطة وطريقة تحضير سهلة وسريعة.

ووصفات الارز 🍚

طريقة عمل كبسة لحم 🥩🍚 ✨ بقدر الضغط الكهربائي ✨ على اصولها بطريقة سهلة وسريعة من حسـنْاءَ 👩🏻‍🍳
طريقة عمل كبسة لحم 🥩🍚 ✨ بقدر الضغط الكهربائي ✨ سهلة ولذيذة. اكتشفوا الوصفة الاصلية المضبوطة بالخطوات مع مكونات بسيطة وطريقة تحضير سهلة وسريعة. #كبسه #رز #لحم#الشيف_الذهبي

في الختام أودّ شكر كلّ الطبّاخين الذين أجابوا عن أسئلتنا بشأن قدر الضغط وساهموا في نشر الفائدة. كلّ الحبّ منّا لكم 🧡