إذا كنتم مثلي فطبخ الارز الابيض العادي القصير الحبّة تحدّي وخصوصًا إذا كنتم مبتدئين في الطبخ. كيف نحصل على أرزّ غير معجّن، حبّة حبّة، رز المحلّات، رز المطاعم ولا غلطة...

كلّها عبارات يتداولها الطباخين ليصفوا الارز المثالي الذي يُعدّ مكوّنًا متوفّرًا في كلّ بيت وطبقًا أساسيًّا في مطبخنا الشرقي يرافق الايدامات (اليخاني) ويزيّن الموائد بوصفاته الغنيّة من رز المندي إلى الرز البخاري ورز البرياني وطبعًا الكبسة.

مدّة سلق الارز، كم كوب ماء لكلّ كوب رز؟ سنجيب عن كلّ هذه الأسئلة في هذا المقال.

قائمة المحتويات

كيف اطبخ الارز خطوة بخطوة؟

  1. طريقة طبخ الرز الابيض
  2. طريقة طبخ الرز بالشعيرية

وصفات بانواع الارز المختلفة

  1. الرز البسمتي
  2. الرز البني/الاسمر
  3. رز الياسمين
  4. الرز المصري/ رز قصير الحبّة

طريقة طبخ الرز الابيض

الارز الابيض بالأعشاب من الصديقة حياة

10 أسرار لنجاح الرز الابيض

1. يجب غسل الارز بماء فاتر 7 إلى 8 مرّات للتخلّص من النشاء الزائد حتى يصبح الماء صافيًا.

2. يُنقع الارز ما بين 15 و30 دقيقة بماء دافئ.

3. يحتاج كلّ كوبين من الارز إلى ربع كوب زيت.

4. يجب تقليب الرز في الزيت المحمّي لمدّة 3 -4 دقائق حتى يتكتّل قليلًا.

5. كلّ كوب معياري من الارز يحتاج إلى ملعقة صفيرة من الملح

6. وللاجابة عن سؤال المليون، كلّ كوب ارز إلى كم كوب من الماء يحتاج؟ في حال اتباع الخطوات السابقة، يحتاج كلّ كوب أرز حبّة قصيرة أو أرز مصري إلى كوب وربع ماء مغلي والحرارة هي السرّ.

7. يجب ترك الارز على نار عالية حتى يصبح الماء على مستوى الارز وتظهر ثقوب.

8. يجب حصر البخار إمّا باستعمال غطاء غير مثقوب أو باستعمال غطاء قماشي أو فوطة لمنع تسرّب البخار وإمّا باعتماد طريقة مبتكرة وهي قصّ ورقة زبدة بشكل ومقاس القدر ووضعها فوق الارز مباشرة ثم تغطية القدر.

9. مدّة سلق الارز = 20 دقيقة ثمّ بعد انتهاء مدّة طهي الارز. نتركه يرتاح، من دون نار، لمدّة 15 دقيقة قبل تقديمه.

10. وأخيرًا، يُحرّك الارز دائمًا بالشوكة وليس بمعلقة.

طريقة طبخ الرز بالشعيرية

أرز بشعيرية من الصديقة ام محمود

تُطبّق الاسرار السابقة مضافًا إليها:

  1. كلّ كوب أرزّ يحتاج إلى 1/2 كوب شعيريّة للحصول على طبق متوازن.

2. لحساب كمّية الماء اللازمة: كلّ كوب شعيريّة يحتاج إلى كوب ماء وكلّ كوب ارز كما ذكرنا يحتاج إلى كوب وربع الكوب من الماء. من منكم شاطر في الرياضيّات؟

3. يجب الاستمرار في تحريك الشعيريّة لآنّ لونها يتغيّر بسرعة. كمان أنّ لونها يصبح أفتح بعد إضافة الارزّ وطبخه لذا يجب الوصول إلى لون أغمق بقليل من المطلوب قبل إضافة الارز.


وصفات بانواع الارز المختلفة

الرز البسمتي

طريقة عمل ارز بسمتي - 12,246 وصفة سهلة وسريعة
طريقة عمل ارز بسمتي على اصولها. تعرّف معنا على كيفيّة تحضيرها بطريقة سهلة ولذيذة وشاهد أيضاً وصفات دجاج بالكاري وأرز بسمتي بالخطوات! (12,246)

الرز البني/الاسمر

طريقة عمل رز بني - 223 وصفة سهلة وسريعة
طريقة عمل رز بني على اصولها. تعرّف معنا على كيفيّة تحضيرها بطريقة سهلة ولذيذة وشاهد أيضاً وصفات رز بني مع دجاج وخضار بالخطوات! (223)

رز الياسمين

طريقة عمل ارز الياسمين - 36 وصفة سهلة وسريعة
طريقة عمل ارز الياسمين على اصولها. تعرّف معنا على كيفيّة تحضيرها بطريقة سهلة ولذيذة وشاهد أيضاً وصفات كرات الارز اليابانية بالخطوات! (36)

الرز المصري/ رز قصير الحبّة

طريقة عمل رز قصير - 2,135 وصفة سهلة وسريعة
طريقة عمل رز قصير على اصولها. تعرّف معنا على كيفيّة تحضيرها بطريقة سهلة ولذيذة وشاهد أيضاً وصفات رز بالحليب (رز مصري قصير الحبة) بالخطوات! (2,135)

لقد تعرفنا على أفضل طريقة لتحضير الرز الأبيض والرز بالشعيرية كالمحترفين وهذه هي الخطوة الأولى باتجاه وصفات الرز الأخرى مثل طهي الأرز البسمتي الفاخر  والرز المقلي اللذيذ والبيلاف المذهل.

قد تكون وصفات الرز المتنوعة والمختلفة من حول العالم مصدر إلهام كبير لتنويع وجباتنا اليومية. سواء كنتم تبحثون عن طرق تحضير بسيطة أم ترغبون في تجربة تقنيات متقدمة مثل طهي الأرز بالضغط أو استخدام الطاهية الكهربائية.

إذا كنتم تبحثون عن أفضل طريقة لطهي الأرز، فلا تنسوا أن الاستمرار في التجربة وتطوير مهاراتكم هو السر لتحضير أطباق الرز اللذيذة والمثالية. استمتعوا برحلتكم في عالم الأرز واستفيدوا من الإرشادات والمعلومات حول طريقة طهي الرز، ووصفات الرز، وأنواع الأرز لتحقيق أفضل النتائج في المطبخ.