حضّروا المربى في البيت مرّة ولن ترغبوا في شراؤه بعد الآن! تعلّموا معي كيف تجعلون تحضير المربى تجربة ممتعة والأروع من ذلك أنّ بإمكانكم تحضير كمّية وفيرة في وقت قليل فتملؤون خزانة المونة (النمليّة) ويتبقّى ما يكفي لإهداء الجيران والعائلة مرطبان مربّى منزليّ  وكلّه حبّ.

تحذير ⚠️ ستتهافت عليكم طلبات العائلة والأصدقاء، أنصحكم عندها بمشاركة هذه المدوّنة وإلّا ستقضون أيّامكم في المطبخ لتحضير المربّى 😅

سنتناول في هذه المدوّنة:

  1. خطوات تحضير كلّ المربّيات
  2. أسرار المربى الناجح
  3. 10 وصفات مربى مكتوبة ومفصّلة
  4. مواضيع أخرى قد تهمّكم

خطوات تحضير كلّ المربّيات

  1. اشتروا الفاكهة ويُنصح بشرائها في موسمها للاستفادة من تدنّي سعرها ومن المزايا الصحّية التي تفتقد لها مزروعات الخيم وطبعًا لأنّها تكون أشهى وألذّ.
  2. حضّروا المرطبانات بغسلها وتعقيمها إمّا في الجلّاية على حرارة عالية أو بنقعها في ماء مغليّ ما بين 10 و20 دقيقة.
  3. اغسلوا الفاكهة وتخلّصوا من الأوراق والسيقان. وإذا اخترتم تحضير مربّى الفراولة عليكم التخلّص من اللبّ أيضًا. قطّعوا الفواكه أو اهرسوها قليلًا.
  4. اخلطوا الفاكهة وعيار السكّر في قدر واتركوها نحو 20 دقيقة حتى تطرى قليلًا فيما يذوب السكّر.
  5. ارفعوا القدر على نار متوسّطة حتى يصل الخليط إلى الغليان. أضيفوا الليمون ورشّة ملح وخفّفوا النار ثمّ دعوا المربّى على النار حتى يثقل ما بين 15 و20 دقيقة. لا تنسوا أن كثافته ستزيد عندما يبرد.  
  6. انقلوا المربّى إلى المرطبانات الجافّة تمامًا. غطّوها، دعوها تبرد ثمّ احفظوها في البرّاد للاستعمال ضمن فترة قصيرة. للاحتفاظ بالمربّى لفترة أطول، توضع المرطبانات المحكمة الإغلاق في قدر به ماء يغلي ودعوها على النار ما بين 10 و20 دقيقة ثمّ دعوها تبرد واحفظوها في خزانة المونة (النمليّة).

حيلة سريعة لنزع لبّ الفراولة بسهولة لتحضير مربّى الفراولة

أسرار المربى الناجح

  1. أضيفوا قطعة من الليمون أو التفّاح غير الناضج لاحتوائها على البكتين وهي مادّة طبيعيّة تساعد على جعل المربّى كثيفًا بحيث لا يسيل. يجب الحرص على التخلّص الشريحة المضافة قبل حفظ المربّى في المرطبانات. يستبدل البعض هذه الحيلة بإضافة الجيلاتين أو بودرة البكتين ولكن لا داعي في حال توافر المكوّن الطبيعي.
  2. حضّروا كمّيات متوسّطة لأن الفاكهة ستنضج بسرعة وبالتالي تحصلون على مذاق ولون مثالي.
  3. انقعوا أغطية المرطبانات في الماء الساخن لتنظيفها.
  4. أزيلوا الرغوة البيضاء التي تظهر على السطح. ليست مضرّة وإنّما مذاقها غير لذيذ.
  5. حرّكوا المربّى قبل إغلاق المرطبان لتوزيع الفاكهة بشكل متساوي فيه. ليست خطوة أساسيّة ولكنّ التفاصيل الصغيرة تجعل المربّى مختلفًا.

10 وصفات مربى مكتوبة ومفصّلة

مربّى الفراولة بطريقتين مختلفين

طريقة عمل الذ مربى فراولة في البيت 🍓 على اصولها بطريقة سهلة وسريعة من shahdkheder -شهد
طريقة عمل الذ مربى فراولة في البيت 🍓 سهلة ولذيذة. اكتشفوا الوصفة الاصلية المضبوطة بالخطوات مع مكونات بسيطة وطريقة تحضير سهلة وسريعة. #مربى_فراولة#فراولة#وصفة_مربى#وصفات_مصورة#وصفاتي_سهلة#وصفات_شهد#اسهل_مربى_اطعم_مربى_مربى_لذيذة#تغطية_تشيزكيك#وصفات_شهد#strawberreis#strawberry#
طريقة عمل مربى الفراولة صحي ببذور الشيا على اصولها بطريقة سهلة وسريعة من Hayat .K 🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦
طريقة عمل مربى الفراولة صحي ببذور الشيا سهلة ولذيذة. اكتشفوا الوصفة الاصلية المضبوطة بالخطوات مع مكونات بسيطة وطريقة تحضير سهلة وسريعة. لنجعل طعامنا صحي ونستبدل العسل بدل السكر ونبتعد عن مخاطر السكر

مربّى التين

طريقة عمل مربى التين اللذيذ على اصولها بطريقة سهلة وسريعة من anwar mohamad🌿🌷
طريقة عمل مربى التين اللذيذ سهلة ولذيذة. اكتشفوا الوصفة الاصلية المضبوطة بالخطوات مع مكونات بسيطة وطريقة تحضير سهلة وسريعة.
طريقة عمل مربى التين المجفف على اصولها بطريقة سهلة وسريعة من Ihda’a👩🏼‍🍳
طريقة عمل مربى التين المجفف سهلة ولذيذة. اكتشفوا الوصفة الاصلية المضبوطة بالخطوات مع مكونات بسيطة وطريقة تحضير سهلة وسريعة.
طريقة عمل مربى تين على اصولها بطريقة سهلة وسريعة من Gulgul Ali🌺Gulan
طريقة عمل مربى تين سهلة ولذيذة. اكتشفوا الوصفة الاصلية المضبوطة بالخطوات مع مكونات بسيطة وطريقة تحضير سهلة وسريعة.

مربّى القرع (اليقطين)

طريقة عمل مربى القرع العسلي على اصولها بطريقة سهلة وسريعة من Nancy
طريقة عمل مربى القرع العسلي سهلة ولذيذة. اكتشفوا الوصفة الاصلية المضبوطة بالخطوات مع مكونات بسيطة وطريقة تحضير سهلة وسريعة. #النمليه
طريقة عمل مربى اليقطين على اصولها بطريقة سهلة وسريعة من EmBahaa AlAchrafi
طريقة عمل مربى اليقطين سهلة ولذيذة. اكتشفوا الوصفة الاصلية المضبوطة بالخطوات مع مكونات بسيطة وطريقة تحضير سهلة وسريعة.

مربّى التفّاح

طريقة عمل مربى التفاح على اصولها بطريقة سهلة وسريعة من غادة عسكر
طريقة عمل مربى التفاح سهلة ولذيذة. اكتشفوا الوصفة الاصلية المضبوطة بالخطوات مع مكونات بسيطة وطريقة تحضير سهلة وسريعة. مربى لذيذ وسهل 😋

مربّى الجزر

طريقة عمل طريقة عمل مربى جزر على اصولها بطريقة سهلة وسريعة من amal+
طريقة عمل طريقة عمل مربى جزر سهلة ولذيذة. اكتشفوا الوصفة الاصلية المضبوطة بالخطوات مع مكونات بسيطة وطريقة تحضير سهلة وسريعة.

مربّى المشمش

طريقة عمل مربى المشمش على اصولها بطريقة سهلة وسريعة من orfan kattan
طريقة عمل مربى المشمش سهلة ولذيذة. اكتشفوا الوصفة الاصلية المضبوطة بالخطوات مع مكونات بسيطة وطريقة تحضير سهلة وسريعة.

مربّى الباذنجان

طريقة عمل عمل مربى الباذنجان على اصولها بطريقة سهلة وسريعة من Saba Awni Mohtadi
طريقة عمل عمل مربى الباذنجان سهلة ولذيذة. اكتشفوا الوصفة الاصلية المضبوطة بالخطوات مع مكونات بسيطة وطريقة تحضير سهلة وسريعة.

مواضيع أخرى قد تهمّكم

شاي 🍵 من أشهر مشوربات العالم وأمتعها!
َكوب الشاي[https://cookpad.com/sa/search/%D8%B4%D8%A7%D9%8A%20%D9%86%D9%83%D9%87%D8%A7%D8%AA?event=search.typed_query&order=popularity].. متعة ومزاج ومذاق! البعض يتناوله للتخسيس والبعض الآخر للّذة! غريبٌ أمره هذا الشاي، في الأجواء الباردة نستمتع بكوب من الشاي للتدفئة، وفيالأجواء الحارة نستمتع به…
يلّا نحضر فطور سريع
يحتاج الصغار والكبار إلى وجبة فطور مغذّية ومنشّطة ليبدؤوا يومهم بكلّ حيويّة.ولكن وقت الصباح دائمًا ضيّق ومستوى التوتّر فيه عالٍ. بين اغسل أسنانك وارتدِحذاءك وقميص سوبرمان ليس للمدرسة، لا أحد لديه أكثر من 15 دقيقة لتحضير الفطور. تعالوا معي واكتشفوا وصفات فطور تجهز في دقائق، شكلها لطيف ويحبّها الص…